منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
اهلا وسهلا


تبرز فعاليات المدرسة وتسهم في العملية التعليمة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  ثرثرة الطالب أثناء الدرس
الإثنين ديسمبر 14, 2015 11:45 pm من طرف عيديد

» نماذج امتحانات
الأحد يناير 25, 2015 10:23 pm من طرف عيديد

» بأقلام تلاميذ الصف الرابع
الأحد يناير 25, 2015 10:16 pm من طرف عيديد

» تكريم الفائزين في مسابقة الخط
الأربعاء يناير 21, 2015 11:13 pm من طرف عيديد

» صور من الجلسة الأدبية الثانية
الأربعاء يناير 21, 2015 11:09 pm من طرف عيديد

» صور لفريق مدرستنا في البطولة المدرسية التاسعة عشرة
الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:54 am من طرف عيديد

» الامتحـآن النصفي لمادة الانجليزي
الجمعة أكتوبر 10, 2014 11:52 pm من طرف زائر

» صور من حفل التكريم نهاية العام2013-2014 م
الثلاثاء يوليو 22, 2014 7:11 pm من طرف ابراهيم عباس

» قصيدة حامل القرآن
الأحد مايو 18, 2014 3:26 pm من طرف عبدالرحمن بكير

» محذوفات 2013-2014 للتاسع والثانوي
السبت أبريل 19, 2014 2:51 pm من طرف عيديد

» صور من الجلسة الأدبية الختامية للأسبوع الثقافي
السبت أبريل 12, 2014 7:44 am من طرف عيديد

» مدرسة عيديد تحقق المركز الأول في البطولة المدرسية الثامنة عشرة في لعبتي التنس والشطرنج
الأحد أبريل 06, 2014 7:01 pm من طرف عيديد

المواضيع الأكثر شعبية
قصائد عن طلب العلم
نماذج امتحانات مع الإجابات النموذجية للصف التاسع
موضوع عن الصدق
قصيدة عن مدرستي
برنامج لتعليم الحروف للأطفال
نماذج امتحانات الصف التاسع
شكر وعرفان
خاطرة عن الأخلاق
أمثال إنجليزية وما يقابلها في العربية
الناجحون الفصل الأول 2013 /2014م الصف (الخامس)
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عيديد
 
حسن الهاشمي
 
عبدالرحمن بكير
 
أسامة عمر بكير
 
ابراهيم عباس
 
مدير المدرسة
 
عبد الله
 
ابراهيم كريس
 
shabanSabra
 
العلم نور
 

شاطر | 
 

 تعرّف على الإبداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن بكير
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 36
نقاط : 118
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 26/06/2013
العمر : 17
الموقع : تريم

مُساهمةموضوع: تعرّف على الإبداع   الإثنين فبراير 10, 2014 12:21 pm


تذكر في تحديد الإبداع، أو الإبداعية Creativity لدى الإنسان تعريفات متعددة في الدراسات النفسية والنقطة المشتركة بين هذه التعريفات الإشارة إلى «خاصة الإبداع» أو «القدرة على الإبداع»، وإلى وجودها لدى الأشخاص المبدعين بوجه خاص. وتكون هذه القدرة من مستويات متعددة، وتبدو في أشكال من السلوك المبدع، وفي مقدمة ما يشمله هذا السلوك: التأليف والتخطيط والاستنباط والاختراع.

فإذا وضع الإبداع موضع التحليل من حيث ما يشمله من نشاط مبدع أمكن القول إنه القدرة على حسن تفهم علاقات قديمة في خبرة الشخص، وتصور أو استنباط علاقات جديدة، والانتهاء من الاختيار والتمييز بين الإمكانات المتعددة إلى حلول مبتكرة وذات معنى لمسألة أو موضوع. ويحتمل في هذا الموضوع أن يكون فكرياً أو أن يكون متصلاً مباشرة بما هو مادي. من هذه الزاوية تبدو هذه القدرة في نوع الانفكاك في منظومات فكرية سابقة أخذت صيغة جديدة تنطوي على الأصالة وتوصف بالإبداع أو الابتكار.

الاهتمام بالإبداع:
إن المبرزين في مختلف ميادين الأعمال كانوا دوماً موضع تقدير الناس واهتمامهم. إلا أن دراسات غالتون Galton في إنكلترة عام 1869 كانت في مقدمة ما لفت أنظار العلماء إلى العباقرة والبحث في مكونات عبقريتهم. لم يحاول غالتون جدياً فهم العمليات العقلية الموجودة في إبداع العباقرة لأفكارهم الجديدة، بل اتجه بدراساته نحو محدِّدات الإبداع الوراثية.

ولقد اهتم ـ أكثر من اهتم ـ بدراسة الأسر التي أنتجت العباقرة وبصلات القربى فيها. ثم أصبحت دراساته من «كلاسيكيات» علم الوراثة وإن لم يتوصل إلى تعيين ماهية الإبداع وكيفية توارثه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرّف على الإبداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت :: المنتديات :: إبداعات الطلاب والمعلمين-
انتقل الى: